top head

News

أخبارنصائح لتوفير الكهرباء
28/مارس/2022

نصائح لتوفير الكهرباء

نصائح وطرق ترشيد استخدام الكهرباء والماء

لا يتوقف أمر توفير الكهرباء على توفير النفقات فقط، ولكن هي طاقة قد تنفد يوماً ما ولذلك يجب الحفاظ عليها قدر الإمكان، وبتلك الطرق البسيطة التالية يمكن توفيرها بشكل كبير، من النصائح والطرق في التوفير ما يلي:

شراء الأجهزة الموفرة للطاقة
في حال شراء أجهزة جديدة يفضل شراء الأجهزة من الأنواع الموفرة للطاقة، حيث تعمل تلك الأجهزة على توفير ما يقارب نحو 30 % من الاستهلاك الشهري للكهرباء.

استبدال المصابيح بمصابيح ليد LED
المصابيح الموفرة للطاقة (LED) هي من أفضل أنواع المصابيح، فعلى الرغم من قدرتها الكبيرة على توفير استهلاك الكهرباء، إلا أنها خالية من الزئبق وبالتالي لا تسبب تلوث بيئي وتعتبر من الأجهزة الصديقة للبيئة، فضلا عن كفاءتها وإضاءتها الأكثر راحة وصحة للعين.

حسن استخدام التكييف
خلال فصل الصيف أو الشتاء يمكن تشغيل التكييف حتى يتم تبريد المكان ثم يتم تقليله أو غلقه أو تشغيل المروحة للحفاظ على درجة البرودة وذلك بدلا من إبقائه يعمل ويستهلك الكثير من الكهرباء، كما ويفضل تثبيت درجة حرارة المكيف بألا تقل صيفا عن 22 درجة وشتاءا عن 24 درجة.

إطفاء وإغلاق الأجهزة التي لا حاجة لها
يقوم الكثيرون بتشغيل الكهرباء بدون الحاجة إليها مثل ترك أجهزة الحاسب الآلي أو التلفاز أو الكثير من الأجهزة الأخرى تعمل دون الحاجة إليها، فذلك في حال إغلاق هذه الأجهزة فمن المؤكد تقليل من الاستهلاك الشهري للكهرباء.

غلق المصابيح التي لا حاجة لها
كثيرا من الأحيان نترك المصابيح مضاءة بدون الحاجة إليها أو حتى بدون التواجد في المكان، ولعل تلك أفضل نصائح لتوفير الكهرباء، فبالتالي لابد من التعود على غلق المصابيح في حال عدم الحاجة لها.

الاستفادة من الإضاءة الطبيعية
من أهم نصائح توفير الكهرباء أنه خلال ساعات النهار يمكن الاستغناء عن تشغيل المصابيح والاعتماد على الضوء الطبيعي، فيمكن فتح النوافذ والحصول على الإضاءة المطلوبة لداخل المكاتب مما يؤدي إلى توفير في استهلاك الكهرباء.

ضبط ترموستات السخان
يعد من النصائح لتوفير الكهرباء ضبط ترموستات سخان المياه، من خلاله يمكن ضبط الترموستات على درجة حرارة أقل من 55 لتوفير مزيد من الكهرباء.

ضبط درجة حرارة الثلاجة
يفضل ضبط درجة حرارة الثلاجة على 2 أو 3 درجة مئوية، وضبط حرارة الفريزر على -18 وذلك من أجل توفير استهلاك الكهرباء.

غلق ستائر النوافذ صيفا وقت الظهيرة
تقوم ستائر النوافذ بحجب الشمس وبالتالي إتباع تلك الطريقة في فصل الصيف يقلل من الرغبة في تشغيل المكيف أو المروحة أو على الأقل يحسن من درجة الحرارة فلا يستلزم التكييف وقتا أو جهد أكبر للتبريد.

استخدام الطاقة الشمسية
من النصائح لتوفير الكهرباء، استخدام الطاقة الشمسية فهي طاقة نظيفة بالإضافة إلى قدرتها على توفير ما يقارب نحو 40 % من الاستهلاك للكهرباء.